أفضل أنواع فناجين القهوة والشاي

The best types of coffee and tea pots
يعد إبريق القهوة العربية جزءًا لا يتجزأ من تقاليد شرب القهوة في العالم العربي. وهي ليست مجرد وسيلة لإعداد القهوة، بل تمثل جزءاً من الثقافة والتراث. تتميز أفضل أنواع أوعية القهوة العربية بتصميمها الأنيق والفريد الذي يعكس الفخامة والتقاليد العريقة.

ومن الجدير بالذكر أن منتجات أوتانتيك هوم تسير على خطى التراث في صناعة أواني القهوة، حيث تقدم مجموعة من الأواني لتجربة تجربة إعداد القهوة التقليدية بطريقة راقية وممتعة. كما أنها تتميز بموادها الفاخرة مثل الفضة النقية والخزف الفاخر. إذا كنت من محبي القهوة، تعرف معنا على أفضل الأواني التي تقدمها أوتانتيك هوم.

مفهوم الإناء

الوعاء هو الوعاء الذي يتم فيه تحضير القهوة العربية وتحضيرها. تتكون كلمة وعاء من حروف عربية وهي D وL وH، علماً أن هذه الكلمة لم تكن موجودة في القاموس العربي القديم، مما أثار الجدل حول أصل هذه الكلمة.

يعتقد الكثير من الناس أن كلمة "دلة" مشتقة من كلمة "دولو"، فهي مثل الدلو الذي يصب فيه القهوة. قديماً كان الوعاء المعدني الذي تصنع فيه القهوة يسمى "الركوة"، لكن أهل دمشق أطلقوا عليها اسم "الدلوة"، حيث أنهم من أوائل العرب الذين استخدموا النحاس في صناعة الدللة، ومن ثم بدأوا باستخدامها لتحضير القهوة. وهذا يعني أن أصل كلمة "دلة" هو "دلوة"، ثم تحولت "الواو" إلى "لام" وتنطق باللام المزدوجة حتى الآن.

ولدلة القهوة شكل مميز، وهو عبارة عن جسم أسطواني يخرج منه شكل هلالي يشبه المنقار لسكب القهوة. كما أنها مزودة بمقبض مصمم بشكل أنيق لتوفير الراحة والثبات أثناء التقديم. ويغطى فم الدلة بغلاف دائري يشبه القمع ويسمى بالقرط أو التاج.

تاريخ تطور دلة القهوة

قديماً كان لا بد من تنظيف الدلة وتلميع النحاس من الداخل، وكانت هذه الخطوة تسمى "رب الدلة"، وإذا لم تكن الدلة مبطنة يتغير طعم القهوة فيها. في الآونة الأخيرة تطورت صناعة دلة القهوة، وأصبح هناك ما يسمى بترمس القهوة، ويمكن تخزين القهوة بداخله لساعات لتحافظ على درجة حرارتها دون تغيير طعمها.

مقالات ذات صلة